التسويق في شهر رمضان: الدمج ما بين التلفزيون و تيك توك يؤدّي إلى تأثير أعلى بنسبة 21% للعلامات التجارية

وجدت دراسة تمّ إجراؤها بتكليف من تيك توك في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أن تيك توك توفر أعلى تعرّض متزايد للتلفزيون مقارنة بمنصات الفيديو الأخرى. ووفقاً لبحث أجرته شركة كانتار كروسميديا Kantar CrossMedia، سيؤدي مزيج الوسائط ما بين التلفزيون وتيك توك إلى تعزيز تأثير العلامة التجارية بنسبة 21%، مقارنة بـ 11% للتلفزيون والمنصات الرقمية الأخرى.

وفي شهر رمضان المقبل، ستتمكّن العلامات التجارية من أن تدير حكايتها على طريقتها ومشاركة الفرح والتفاعل مع مجتمعاتها لاسيما وأنّ هذه النتائج قادرة على مساعدة جهات التسويق على تعزيز استفادتها من الإنفاق الإعلامي في الفترة التي تسبق شهر رمضان المبارك، والذي يُعدّ أحد أكبر المناسبات على التلفزيون في الشرق الأوسط. وبينما يعود المشاهدون خلال شهر رمضان الفضيل إلى شاشة التلفزيون، يمكن لمنصّة تيك توك استكمال ذلك من خلال توفير مساحة للأشخاص لمشاركة لحظاتهم المميّزة خلال الشهر المبارك عبر مقاطع فيديو قصيرة.

كما وجدت الدراسة الصادرة عن Kantar CrossMedia أنّ لتيك توك تأثير كبيرٌ خصوصًا بين مشاهدي التلفزيون لفترات قصيرة، وقد حققت المنصّة تعرّضاً متزايداً للتلفزيون بنسبة 14% لهذه الفئة، وذلك مقارنةً بمشاهدي التلفزيون لفترات متوسّطة (مع زيادة بنسبة 5.3%) والمشاهدين لفترات طويلة (مع زيادة بنسبة 3.5%). إضافةً إلى ذلك، عند مقارنة المشاهدين الذين تعرضوا للتلفزيون فقط مقابل التلفزيون وتيك توك معاً، نجد أنّ المزيج الأخير أبقى التكاليف الإجمالية أقل مع تحقيق تأثير أقوى.

وتعتبر الميزانية عاملاً أساسياً وهاماً لاسيما وأنّ الإنفاق الإعلامي في الفترة التي تسبق شهر رمضان يأتي بعد فترة وجيزة من أحداثٍ احتفالية أخرى بما في ذلك الجمعة السوداء وموسم كرة القدم. ونتيجةً لذلك، قد تواجه الميزانيات لشهر رمضان هذا العام بعض التحديات كما يمكن أن تكون موزّعة ومتنوّعة مما يستدعي استراتيجية ذكيّة عبر منصّات مختلفة تستهدف الجماهير بشكل كفوء وفعّال.

وفي هذا الإطار، صرّح فيبول جاين، رئيس قسم قياس الإعلانات الرقمية، الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا الشرقية في تيك توك، قائلاً: "لطالما شكّل التلفزيون عنصراً أساسياً وهاماً خلال شهر رمضان المبارك حيث أنّ العائلات تجتمع حول الشاشة للاستمتاع بلحظات مميّزة ومشاركة أجمل الأوقات من الفجر وحتى الغسق. ومع انتقال المزيد من الأشخاص إلى تيك توك للاحتفال بروح الشهر الفضيل، أثبتت المنصة أنها الإضافة المثالية لمزيج الوسائط الإعلامية التي يعتمدها المسوّقون خلال رمضان، وهذا ما دعمته البيانات الواردة في الدراسة الصادرة عن Kantar CrossMedia. ومن خلال دمج التسويق على تيك توك ضمن استراتيجيتهم، يمكن للمسوّقين تحقيق نسبة أعلى من الاحتفاظ بالعملاء، وإلهامهم على اتّخاذ القرار بالشراء والتصرّف الفوري، وذلك خلال الشهر الفضيل وما بعده، مع توفير التكاليف في الوقت نفسه."

فضلاً على ذلك، يشير مؤشّر الويب العالمي Global Web Index إلى أنّ استهلاك المحتوى على شاشات متعدّدة يشمل 93% من استهلاك وسائط الإعلام حين مشاهدة التلفزيون، مما يؤكّد على أهمية دمج تيك توك في مزيج الوسائط خلال شهر رمضان هذا العام، حيث ينتقل المشاهدون بين شاشات متعدّدة خلال مشاهدة مسلسلاتهم الدرامية المفضلة والبرامج الحوارية وبرامج الطهي والمسلسلات الكوميدية والمزيد.

ونظراً إلى أنّ العلامات التجارية من مختلف الأحجام تتطلّع إلى التفاعل مع المجتمع خلال الشهر الفضيل، فبإمكان تيك توك أن تمنحهم فرصة الاستمتاع باللحظة من أوجه متعدّدة، مع الوجوه والأصوات المختلفة التي تحييها والمجتمعات المتعدّدة التي يمكن التعبير عنها من خلالها.