في ظلّ تزايد عدد صانعي المحتوى الذين يستخدمون الذكاء الاصطناعي لتعزيز قدراتهم الإبداعية، أردنا في "تيك توك" دعم ممارسات إنشاء المحتوى الشفافة والمسؤولة. وكجزء من هذا الجهد، نواصل الاستثمار في تعزيز الاطلاع على الوسائط المتاحة لتمكين الابتكار ومنح الأفراد سياقاً مهماً حول المحتوى الذي يشاهدونه. وفي هذا الإطار، سنطلق هذا الأسبوع أداة جديدة لمساعدة المبدعين على تصنيف المحتوى الذي ينتجه الذكاء الاصطناعي. كما سنبدأ باختبار طرق لتصنيف هذا المحتوى تلقائياً.

تمكين صانعي المحتوى

يوفر الذكاء الاصطناعي فرصاً إبداعية لافتة، ولكنه قد يربك المشاهد أو يضلله إذا لم يكن على علم بأنّ المحتوى المعنيّ قد أنشئ أو عدّل باستخدام الذكاء الاصطناعي. وبالتالي، يساعد تصنيف المحتوى على معالجة هذه المشكلة من خلال إعلام المشاهد عند تغيير المحتوى أو تعديله إلى حدّ كبير بواسطة تقنية الذكاء الاصطناعي. ولذا، نطرح أداة جديدة تتيح لصانعي المحتوى إعلام متابعيهم بسهولة عند نشرهم محتوى باستخدام الذكاء الاصطناعي.

وسيساعد التصنيف الجديد صانعي المحتوى على عرض الابتكارات الكامنة وراء محتواهم، بحيث يمكنهم تطبيقها على أي محتوى تم إنشاؤه بالكامل أو تعديله إلى حد كبير باستخدام الذكاء الاصطناعي. كما سيسهل الالتزام بسياسة الوسائط الاصطناعية الخاصة بإرشادات المجتمع، والتي طرحناها في وقت سابق من العام. وتتطلّب السياسة من المستخدمين تصنيف المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي والذي يحتوي على صور أو مقاطع صوت أو فيديو واقعية، لمساعدة المشاهد على معرفة سياق الفيديو ومنع الانتشار المحتمل للمحتوى المضلل. فقد أصبح بإمكان صانعي المحتوى القيام بذلك من خلال التصنيف الجديد (أو أنواع الإفصاح الأخرى كالملصق أو الشرح التوضيحي).

ولمساعدة مجتمعنا على تعلّم كيفية استخدام هذه التصنيفات والغاية منها، سنصدر مقاطع فيديو وموارد تعليمية خلال الأسابيع القادمة. ونأمل أن تشكّل مع مرور الوقت أداة أخرى يستخدمها صانعو المحتوى والمشاهدون لمشاركة المحتوى ووضعه في سياقه، على غرار شارات الحسابات التي تم التحقق منها وتصنيفات المحتوى التابع للعلامات التجارية.

اختبار التصنيفات التلقائية للمحتوى الذي ينتجه الذكاء الاصطناعي

نستكشف أيضاً الطرق التي يمكننا من خلالها تصنيف المحتوى الذي ينتجه الذكاء الاصطناعي تلقائياً. وسنبدأ هذا الأسبوع باختبار تصنيف "محتوى أنشئ بواسطة الذكاء الاصطناعي" ونعتزم تطبيقه تلقائياً على المحتوى الذي تمّ تعديله أو إنشاؤه باستخدام الذكاء الاصطناعي. ولتعزيز الشفافية حول منتجات "تيك توك" المدعومة بالذكاء الاصطناعي، سنعيد تسمية كافة مؤثرات الذكاء الاصطناعي من "تيك توك" لتضمين عبارة "الذكاء الاصطناعي" بشكل واضح في أسمائها وتصنيف المؤثرات المقابلة لها، كما حدّثنا إرشاداتنا وطلبنا من مبدعي Effect House القيام بالمثل.

ونهدف من خلال هذه الجهود إلى تعزيز عمليات الإفصاح الحالية عن المحتوى مثل تصنيفات مؤثرات "تيك توك" والتوصل إلى طريقة واضحة وسهلة ودقيقة لإبقاء مجتمعنا على اطلاع على المحتوى الذي ينتجه الذكاء الاصطناعي.

الشراكة مع الخبراء

تعاونّا مع مجالسنا الاستشارية المعنية بالسلامة عند تطوير هذه التحديثات، وكذلك مع خبراء القطاع بمن فيهم الدكتور دايفد جي راند من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الذي يدرس نظرة المشاهدين إلى مختلف أنواع تصنيفات الذكاء الاصطناعي. وقد ساعد بحثه على توجيه تصميم "تصنيفات محتوى الذكاء الاصطناعي".

لا بدّ أن تطوّر المنصات سياسات تصنيف فعالة. فقد وجدنا أنّ مختلف الشرائح السكانية حول العالم تفهم مصطلح "منتج بواسطة الذكاء الاصطناعي" على أنه ينطبق على المحتوى الذي يتم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي.

كما نواصل العمل عن كثب مع نظرائنا والخبراء والمجتمع المدني، مع العلم أنّ الذكاء الاصطناعي يثير أسئلة معقدة لا يمكن لمنصة واحدة إيجاد أجوبة لها بمفردها. وفي هذا الإطار، التزمنا في فبراير بالشراكة بشأن الممارسات المسؤولة للذكاء الاصطناعي في ما يتعلق بالوسائط الاصطناعية، وهي مدونة لأفضل الممارسات في القطاع هدفها الحفاظ على شفافية الذكاء الاصطناعي والابتكار المسؤول. كما عقدنا شراكة في أغسطس مع مؤسسة Digital Moment غير الربحية لاستضافة حلقات نقاش تتيح لأفراد المجتمع الشباب تشارك وجهات نظرهم حول تطور الذكاء الاصطناعي عبر الإنترنت.

استخدام الذكاء الاصطناعي أثناء تطوره

يوفر المحتوى الذي ينتجه الذكاء الاصطناعي فرصاً لافتة ويحتّم تطوّره تطوّر نهجنا أيضاً. ومن هذا المنطلق، سنستمر في تقييم تأثير هذه التحديثات ونعمل مع مجتمعنا بهدف التعامل الآمن مع التطورات الأخيرة للمحتوى الذي ينتجه الذكاء الاصطناعي.