اليوم نعلن وبالتعاون مع مكتب تنظيم الإعلام في وزارة الثقافة والشباب بدولة  الإمارات العربية المتحدة عن إطلاق حملة توعوية هي الأكبر من نوعها بهدف تعزيز الوعي المجتمعي حول الآثار السلبية التي قد تنجم عن استخدام المنصات الرقمية، ومن خلال سلسلة من مقاطع الفيديو التي يُشارك فيها نخبة من صنّاع المحتوى لتسليط الضوء على تحديات العالم الرقمي، والتشجيع على استخدام الإنترنت بشكل إيجابي وآمن، وبأكثر من لغة. 

وتستهدف الحملة مستخدمي المنصات الرقمية من مختلف الفئات العمرية والقطاعات، خاصةً النشء الجديد والشباب، وتركز على الأسس الرئيسية للاستخدام الآمن للمواقع الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي، وكيفية التعامل مع أخطار محتملة على هذه المواقع، حيث تأتي الحملة ضمن عدد من الأنشطة والمبادرات التي أعلنا عنها خلال شهر فبراير بمناسبة شهر السلامة، والتي شملت إطلاق أول مجلس استشاري للسلامة في المنطقة

 وتعليقاً على إطلاق الحملة، قال الدكتور راشد خلفان النعيمي، المدير التنفيذي لمكتب تنظيم الإعلام: "تأتي الحملة ضمن جهود مكتب تتظيم الإعلام وشراكاته الاستراتيجية لتطوير منظومة السلامة والأمن الرقمي في الدولة، وتوفير بيئة آمنة لكافة مستخدمي المواقع الإلكترونية ومنصاتها، خاصةً الشباب، ومن هنا تأتي أهمية الشراكة مع منصة تيك توك لتعزيز الوعي بالتحديات الناتجة عن الاعتماد المتزايد على استخدام المنصات الرقمية والتقدم التكنولوجي من حولنا في العالم". 

 من جانبها قالت فرح طوقان، مديرة السياسة العامة في تيك توك لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا وباكستان: "تمثل سلامة وصحة مجتمعنا أولوية قصوى بالنسبة لنا. وفي حين أن التحديات الخطيرة تمثل تحدي كبير في أمام صناعتنا، نحرص في تيك توك على أن تتوافق جهودنا مع مصالح الأهل ومقدمي الرعاية على هذا الصعيد، وهو ما يدفعنا للعمل مع خبراء من أطراف خارجية للإشراف على عملنا. ويسعدنا التعاون مع مكتب تنظيم الإعلام بدولة الإمارات لنشر هذه الرسالة المهمة بين شبابنا بالطريقة الإبداعية المميزة التي نتفرد بها". 

نخبة من صناع المحتوى

يشارك في الحملة التوعوية التي تطلقها تيك توك بالتعاون مع مكتب تنظيم الإعلام نخبة من صناع المحتوى من مختلف الاهتمامات واللغات على المنصة، منهم عبد الله حطّاوي، والذي يقدم  مقاطع فيديو خاصة بالاستعراض الحر على تيك توك بالتعاون مع مجموعة من زملاءه الرياضيين المحترفين منذ سنوات. 

@hollandi123 إعلان# لا تحاكي حركات الاستعراض الحر التي تراها على الانترنت. إذا رأيت أي تحدي خطر عليك التوقف والتفكير واتخاذ القرار والتصرف #أكثر_أماناً_لك #SaferTogether ♬ الصوت الأصلي - هولندي

 كما تشارك في الحملة المؤثرة عزة زعرور، وهي من أبرز المشاركين في تحديات تيك توك، والتي تستعرض أفضل ممارساتها في هذا المجال، وطرق الاستخدام الآمن للإنترنت بحسب تجاربها السابقة.

وضمن حملة الاستخدام الآمن للإنترنت، سيسلط صناع المحتوى الضوء على كيفية تأكد الوالدين من عدم مشاركة الأطفال في تحديات خطيرة، وهو ما ستركز عليه كارن وازن كأم مشهورة على المنصة، والتي ستتطرق إلى أهمية إجراء حوار مفتوح مع الأطفال والمراهقين، وتثقيفهم حول ضرورة التفكير مليًا قبل نشر أو المشاركة في التحديات والخدع الخطيرة.