بصفتها موطن الترفيه الهادف الذي يؤدّي إلى إحداث تأثير في المجتمع، تحتفي تيك توك في مهرجان كان ليونز الدولي للإبداع هذه السنة بالعلامات التجارية وصانعي المحتوى الذين اختاروا الإبداع على المنصّة.

مع أكثر من مليار مستخدم شهرياً، تمثّل تيك توك وجهةً يجتمع فيها الترفيه والإبداع والثقافة وحيث تحظى العلامات التجارية بفرصة فريدة ليتمّ التعرّف عليها وحثّ الجماهير على التصرّف أو اتّخاذ إجراء ما.

وإذ ندرك أن الشركات من جميع الأحجام هي الشريان الحيوي للاقتصادات في جميع أنحاء العالم، فإنّ رؤيتها تزدهر على منصّتنا عبر مختلف القطاعات، يشكّل مدعاة فخرٍ لنا.

على تيك توك، يتم تنظيم المحتوى بناءً على ما يجده مجتمعنا مسلياً. فمجتمعنا ينمو ويزدهر عند سماع قصص مقنعة من أشخاص حقيقيين، وقد نجحت العلامات التجارية التي تبنت هذه الروح بتحقيق نتائج ملموسة. هذا النوع من الترفيه نطلق عليه تسمية "الترفيه القابل للتنفيذ"، وهو محتوى وثيق الصلة ثقافياً، وله تأثيرٌ في مجتمعنا ويشكّل مصدراً غنياً للإلهام.

وصرّح بليك تشاندلي، رئيس الحلول التجارية العالمية في تيك توك، قائلاً: "مع أكثر من مليار شخص يستخدمون تيك توك عالمياً كلّ شهر، لن يحتاج مدراء التسويق لأي أسباب إضافية لإقناعهم بضرورة الاستثمار في تيك توك. فتيك توك هي المكان الذي يجتمع فيها الترفيه والإبداع والثقافة وحيث تحظى العلامات التجارية بفرصة فريدة ليتمّ التعرّف عليها ودفع الجماهير إلى التصرّف.

لكن مع ذلك، يمكننا تقديم الدعم لمدراء التسويق عندما يتعلق الأمر بكيفية إشراك هذه المجتمعات على المنصة. فالمسوّقون بحاجة إلى إجابةٍ مبسّطة حول كيفية صنع المحتوى المبدع لنشره على تيك توك واستخدام حلول منتجاتنا، والإنشاء بطريقة بسيطة وفعالة تحقق صدى وتحفز أهداف العمل. ويتمثّل هدفنا لمهرجان كان في مساعدة المسوقين والوكالات وقادة الصناعة على فهم كيفية الاستفادة بأفضل طريقة ممكنة من المنصة لدفع العمل الهادف ضمن مجتمعاتهم."

في كان، سنقوم بتناول المفاهيم التالية والاحتفال بها، وهي مفاهيم نعتقد أنها أساسية لازدهار العديد من الشركات على تيك توك:

التأثير على الثقافة ودفع المجتمع إلى إتّخاذ إجراء ما على المنصّة وخارجها

تيك توك منصّة إبداعية بجوهرها. فالإبداع هو مصدر الترفيه ونتيجته على المنصّة، وهو يمدّ المجتمعات بالإلهام ويدفعهم إلى التصرّف. والإبداع هو العامل الأساسي ضمن المجتمعات الذي يؤثّر بالثقافة على المنصّة وخارجها على حدّ سواء، ومثال على ذلك نذكر هاشتاغ #BookTok الذي ساهم في ارتفاع مبيعات الكتب عبر الأجيال و#FoodTok التي ساهمت في ملء عربات التسوّق وبروز اتّجاهات جديدة في المأكولات.

الإبداع هو القوّة الكامنة خلف التسويق بالأداء وذلك لأن القصص الجذابة والأصيلة تشجّع على التفاعل وتؤدّي إلى تحقيق تأثير فعلي في العالم. العلامات التجارية التي تدرك جيداً ما يبحث عنه عملاؤها، وتعتمد على المنصّة للحصول على المعلومات الأساسية لاستراتيجيات التسويق وتطوير المنتجات والتنبؤ بالاتجاهات، تكون قادرة على إنشاء حملات فعالة تدعو المجتمع إلى التصرّف.

وتجدر الإشارة إلى أنّ 47% من زيادة مبيعات العلامات التجارية الناتجة عن الإعلانات تأتي نتيجة للإبداع أكثر من أي عنصر آخر. إضافةً إلى ذلك، يوافق ما يقارب ثمانية من أصل عشرة صانعي محتوى على تيك توك (79%) على أنّ تيك توك تمثّل مكاناً تعبّر فيه العلامات التجارية عن طابعها الخاص. (المرجع: تقرير تيك توك لتوقّعات الاتّجاهات المقبلة لعام 2023)

وعلّقت من جانبها صوفيا هيرنانديز، الرئيسة العالمية للتسويق التجاري، قائلةً: "من ابتكار محتوًى جذّاب إلى تقديم محتوًى بأسلوب ترفيهي، تمتلك تيك توك جميع الأدوات والتقنيات اللازمة لصياغة قصة مقنعة يتم بيعها بسهولة وببساطة. بدءاً من أدوات ومنصّات تنقيح الفيديو سهلة الاستخدام لجعل العملية الإبداعية بسيطة وصولاً إلى الاستعانة بأهمّ الخبراء والشركاء الإبداعيين، نساعد العلامات التجارية على تبني الإبداع والمجتمعات كوسيلة لدفع الأداء وتحقيق تأثير فعلي."

بناء حقبة جديدة من الفرص التجارية

نلاحظ تغيّراً في طريقة تسوق المستهلكين الذين باتوا يعبّرون عن حاجة متزايدة لبناء علاقات أعمق مع العلامات التجارية، قبل إجراء عمليات الشراء لتبدأ بذلك حقبة جديدة في الفرص التجارية على تيك توك. ونطلق على هذا المفهوم الجديد تسمية "التجارة القائمة على الاهتمام"، وهي ثقافة اكتشاف المنتجات بحسب الرغبة أو الاهتمامات، تجمع ما بين الترفيه والتسويق لتقديم رحلة انسيابية من اكتشاف المنتج وصولاً إلى عملية الشراء وما بعد ذلك.

ومن خلال مجموعتنا من إعلانات التسوق ومتجر TikTok Shop، أصبحنا اليوم نمثّل نظاماً تجارياً حيث يمكن للعلامات التجارية الوصول إلى جماهيرها وحثّهم على الشراء، وكلّ ذلك على تيك توك. فتيك توك عبارة عن حلّ متكامل يسمح للعلامات التجارية بأن تكون حاضرة في كلّ لحظة لتفعيل لحظات التسوق في أي وقت.

لقد حصد هاشتاغ #TikTokMadeMeBuyIt ما يفوق 56 مليار مشاهدة وجعل من تيك توك وجهةً يقصدها الناس بهدف استكشاف أهم المنتجات الرائجة من التجميل إلى الموضة والطعام والتكنولوجيا وغير ذلك.

المنصّة المثالية لصانعي المحتوى

تتصدّر تيك توك الطليعة في الاقتصاد الإبداعي ولا تزال تحقق ازدهاراً مستمراً. فبكونها منصة تكافئ الإبداع والأصالة وجعلت الترفيه الرقمي في متناول الجميع، أنشأت تيك توك بيئة تسمح للمبدعين من أي حجم بالتميز وبناء قاعدة من المتابعين. وهذا أمرٌ تدركه جيداً العلامات التجارية والمعلنون وهم يعرفون قيمة التعامل مع منشئي المحتوى من مجتمعات وخلفيات متنوعة، حيث يمكن لهؤلاء المبدعين مساعدتهم في منح علامتهم التجارية طابعاً إنسانياً والوصول إلى جمهور أوسع وأكثر تفاعلاً.

نحن نعلم أن شخصًا من كل اثنين على تيك توك يقول إنه يثق أكثر بعلامة تجارية تتعاون مع صانعي المحتوى. وهنا، يلعب TikTok Creator Marketplace (TTCM) دوراً كبيراً حيث يساعد أكثر من 80,0000 منشئ محتوى على التواصل مع المعلنين لإنشاء محتوًى مع علامة تجارية يؤدّي إلى تحقيق تأثير ملموس.

وعلّقت في هذا الإطار أدريين لاهنس، الرئيسة العالمية للعمليات في TikTok Creator Marketing Solutions، قائلةً: "يوفّر TikTok Creator Marketplace الموارد اللازمة لتطوير حملات تسويقية لصانعي المحتوى على تيك توك بسهولة وسلاسة. ونحن ملتزمون بقياس وفهم وتمكين الطرق التي يمكننا من خلالها تحقيق نتائج فعلية للمبدعين والمعلنين لدينا، والتأكّد من أنّ السوق الإلكتروني يمكّنهم من تحقيق كلّ ما يسعون إليه على منصّتنا."

مستقبل صناعة المحتوى

تستمر التكنولوجيا في تغيير الطريقة التي نتعامل بها مع حل المشكلات والإبداع والابتكار، وقد وصلنا الآن إلى نقطة باتت التكنولوجيا تشاركنا فيه عملية صنع المحتوى مما يجعل من الآلات مشاركاً نشطاً في العملية الإبداعية.

لقد بدأنا الشهر الماضي في استكشاف ودراسة أداة إنشاء النصوص Script Generator للمساعدة في تبسيط عملية إنشاء إعلانات الفيديو. وبدأنا أيضاً في اختبار المساعد الإبداعي، وهو مساعد افتراضي لدعم العلامات التجارية خلال العملية الإبداعية، بالإضافة إلى صانع الإعلانات (CapCut) الذي يساعد في إنشاء النماذج والكلمات الرئيسية وإنشاء البرامج النصية والفيديو تلقائياً لتسهيل عملية صناعة المحتوى قدر الإمكان للعلامات التجارية.

وسوف يحتاج مستقبل الإنشاء الإبداعي إلى الأشخاص المناسبين ذوي وجهات النظر المختلفة على جميع المستويات لمساعدتنا على الستجابة للمشاكل وحلّها. وسوف ترى الفرق تتحدّى الوضع الراهن حول كيفية نقوم نحن بإنشاء المحتوى، مع الانفتاح على أفكار جديدة وإنشاء حوار ثنائي الاتجاه مع الجماهير من أجل التوصل إلى طرق مبتكرة من شأنها أن تحدث تغييراً حقيقياً.

وعلّقت ميليسّا يانغ، الرئيسة العالمية لعمليات التعاون بين العلامات التجارية والمنشئين، قائلةً: "نحن نؤمن بأنّ البقاء في طليعة الابتكار أمر محوري بالنسبة لتقديم تجربة تيك توك حقيقية. ونعمل باستمرار على تطوير الحلول لمساعدة العلامات التجارية والوكالات في جميع مراحل العملية الإبداعية ومواصلة الابتكار من أجل البقاء في الطليعة.

وأضافت يانغ، قائلةً: "نحن نؤمن بأن الإبداع هو المتغير الأكثر قيمة للعلامة التجارية، ونحن ملتزمون ببناء نظام داعم من المواهب المتخصّصة والتكنولوجيا دعماً للمسيرة الإبداعية بمختلف مراحلها."

نحن نبتكر بشكل مسؤول من أجل تحقيق عمل هادفٍ ومؤثّر

تيك توك عبارة عن نظام ترفيهي ديناميكي قائم على الروابط الفريدة بين صانعي المحتوى، والمحتوى، والعلامات التجارية، وأفراد المجتمع. وكلّ عنصر من هذه العناصر يعزّز قوّة الآخر، ويشكل علاقة تكافلية تحفز الإبداع والابتكار بشكل لا مثيل له.

فكلّ ما يحدث على تيك توك مدعومٌ بالابتكار، وقد تعهّدنا بالالتزام بأعلى معايير الجودة، ومواجهة التحديات المعقدة، والقيام بالشيء الصحيح لمستخدمينا والمضي قدماً بالقطاع من خلال إحداث تغيير في الوضع الراهن.

فسلامة العلامة التجارية والثقة بها عاملان يرشدان رحلة منتجاتنا ويرسمان خريطة الطريق للمستقبل كما أنّ سلامة مجتمعنا هي أولويتنا القصوى. وبحماية مجتمعنا، نبني بيئة إيجابية للعلامات التجارية لاسيما وأنّ تيك توك منصّة تضمّ مجتمعاً لا مثيل له، ونتطلع إلى الاحتفال بمجتمعنا المزدهر وكل ما يميّز منصّتنا ويحفظ فرادتها.

.تفضّلوا بزيارة مساحتنا في فندق كارلتون خلال مهرجان كان ليونز. مفتوح للجميع من الاثنين 19 يونيو وحتى الجمعة 23 يونيو