تأكيدًا على التزامنا بالشفافية والمساءلة أمام المستخدمين، اليوم نعلن عن إطلاق مركز الشفافية المتخصص، الذي سيتضمن تقارير الشفافية السنوية والربع سنوية السابقة، إلى جانب التقارير التفاعلية المقبلة. وبالتزامن مع ذلك، سنطلق أحدث تقارير طلبات إزالة المحتوى للنصف الأول من عام 2021.

 نحن نحرص على إصدار تقارير دورية للشفافية، انطلاقًا من التزامنا بمسؤوليتنا باتخاذ تدابير صارمة لحماية المنصة والحفاظ على مصداقيتنا. ونقوم ببناء الثقة من خلال الالتزام بالشفافية، حيث بدأنا بإطلاق هذه تقارير في عام 2019، وواصلنا تطوير الدراسات والنتائج من خلال عمليات الكشف عن البيانات الجديدة والأعمق والأولى في الصناعة. ونجحت هذه التقارير في التوصل لنتائج مهمة أبرزها إزالة قدر كبير من حسابات القصّر، ورفض أعداد كبيرة من الإعلانات التي لا تتوافق مع معايير تيك توك الصارمة.

 وقمنا بتعزيز جهودها المتعلقة بالشفافية مؤخرًا من خلال الاستفادة من آراء مؤسسات المجتمع المدني والخبراء المتخصصين لمواصلة تطوير نماذج محدّثة من التقارير، لتقدم اليوم بيانات قابلة للتنزيل ضمن تنسيقات قابلة للقراءة آليًا. وأصبحت التقارير أكثر لفتًا للانتباه حيث تتضمن رسومًا بيانية تفاعلية توضح البيانات المذكورة والتدابير المتخذة. وسيتم نشر هذه التقارير في 26 لغة مختلفة لضمان وصولها لأوسع شريحة من الناس على مستوى العالم، بما في ذلك العربية والإنكليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية والصينية التقليدية والروسية والأوردو وغيرها الكثير. 

وتهدف المنصة لجعل مركز الشفافية الوجهة الأولى للاطلاع على جهودها في الإشراف والتوصية بالمحتوى اللائق على المنصة، وتطوير المنتجات، وحماية معلومات المستخدمين. وتمثل تقارير طلبات إزالة المحتوى للنصف الأول من العام استمرارًا لهذه الجهود. ويتضمن المركز التقارير السابقة، بما يشمل:

  • تقرير تنفيذ إرشادات المجتمع الذي يوفر معلومات حول التدابير المتخذة لضمان الالتزام بإرشادات المجتمع وشروط الخدمة. ويصدر كل ثلاثة أشهر.
  • تقرير طلب المعلومات الذي يقدم بياناته حول الطلبات القانونية التي تلقتها المنصة من الحكومة وجهات إنفاذ القانون للحصول على معلومات المستخدم، وطريقة استجابة المنصة لهذه الطلبات. ويصدر مرتين في العام
  •   تقرير طلبات إزالة الحسابات من الحكومة الذي يقدم معلومات مفصلة حول الطلبات التي تقدمت بها الهيئات الحكومية لتقييد المحتوى أو اتخاذ أي تدابير ذات صلة، ويصدر مرتين في العام.
  • تقرير طلبات إزالة محتوى ينتهك حقوق الملكية الفكرية، والذي يكشف حجم إشعارات إزالة المحتوى لانتهاكه الحقوق التجارية أو حقوق الملكية، وطريقة الاستجابة من المنصة. ويصدر مرتين في العام. 


للاطلاع على اللائحة الكاملة من تقارير الشفافية، يمكنكم زيارة مركز الشفافية.