يسرنا الإعلان عن تعاون شيّق يمزج ما بين عالم الآداب والعالم الديناميكي للمحتوى القصير، إذ تعاونت المنصّة مع مهرجان طيران الإمارات للآداب بهدف إطلاق العنان للبراعة الإبداعيّة للقرّاء الشغوفين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال تحدّي وسم #BookTok.

لقد حصد وسم #BookTook أكثر من 209.3 مليار مشاهدة في جميع أنحاء العالم مما جعله يُصبح مركزاً نابضاً بالحياة على منصّة تيك توك، إذ إنه يوحّد عُشّاق الكتب والكتاب وروّاة القصص والمعلّمين من شتّى أنحاء العالم. يحتفي هذا المجتمع الافتراضي بسحر الغوص في الكتب الآسرة وإيجاد ما يُلهم إبداعهم لسرد قصصهم الخاصة. كما شهدت منصّة تيك توك مشاركة المكتبات في اتجاهات المحتوى الرائجة عليها مما جعل سحر تجربة اكتشاف المكتبة المحليّة ينبض بالحياة مجدداً، بينما يستمرّ صُناع المحتوى بمشاركة أفضل ما قرؤوه على المنصّة. وقد عزّزت هذه الظاهرة الشعور بالترابط بين المشاركين بها وأيقظت شغفهم بالقراءة بطرُق ممتعة وغير متوقّعة.

تُطلق منصّة تيك توك ومهرجان طيران الإمارات للآداب تحدّي وسم #BookTok لدعوة عُشّاق الكتب والعقول المُبدعة لعرض شغفهم بالكتب من خلال مقاطع فيديو آسرة على المنصّة من 9 يناير إلى 22 يناير، مع فرصة تكريم محتواهم على وسم #BookTok خلال الحفل الختامي لمهرجان طيران الإمارات للآداب يوم الأحد الموافق 4 فبراير.

يُمكن لمستخدمي منصّة تيك توك في جميع أنحاء المنطقة المشاركة في التحدّي باستخدام وسم #BookTok عند نشر مقاطع الفيديو الخاصة بهم. إن الانضمام إلى التحدّي بسيط، إذ يجب على المشتركين نشر مقطع فيديو فريد وجذّاب يتعلّق بعاداتهم للقراءة ورواية القصص وتقييماتهم وتوصياتهم للكتب ونصائحهم والاتجاهات الرائجة على وسم #BookTok للفت الانتباه إليهم. ولمنح هوّاة قراءة الكتب التوّاقين تجربة غامرة وتفاعليّة، سيساهم الوكلاء الأدبيّون الدوليّون الأكثر شهرة الذين يحضرون المهرجان بمقاطع فيديو على صفحة وسم تحدّي #BookTok على منصّة تيك توك.

ستتأهّل التقديمات والمشاركات على وسم #BookTok للتصويت العام من 22 إلى 25 يناير. يُمكن لمستخدمي منصّة تيك توك المشاركة في عمليّة الاختيار لتحديد أفضل 10 مقاطع فيديو على صفحة مُخصّصة للتصويت على المنصّة. بعد ذلك ستختار لجنة تحكيم تضم ثلاثة مؤلّفين عالميّين، وهم سارة حمدان وسيسيليا آهيرن وصالحة عبيد، خمسة فائزين وخمسة أسماء أخرى للمركز الثاني من قائمة المتأهّلين.

سيُعلن عن الفائزين رسميّاً في 4 فبراير خلال الحفل الختامي لمهرجان طيران الإمارات للآداب، يليه أداء خاص من الموسيقى والمغني الإماراتي المحبوب راشد النعيمي. سيُمنح الفائزون قلم "مونتيجرابا هيمنجواي" الحصري وكأس "جوائز منصّة تيك توك للكتاب". إن قلم "مونتيجرابا هيمنجواي" المختار ليس مجرّد أداة تستخدم للكتابة فحسب، ولكّنه يشير أيضاً إلى الحياة الغنيّة التي عاشها الكاتب "إيرنست هيمنجواي"، إذ إنه مستوحى من أهم فصول حياة الكاتب، ويُمُّل كل قلم في هذه المجموعة مرحلة مميّزة من رحلته في الحياة. تتوفّر هذه الأقلام على شكل قلم حبر نافورة وقلم حبر سائل وقلم حبر جاف، صُنع منها 100 قلم من كل نوع فقط، مما يجعلها نادرة وفريدة من نوعها، إذ صُمّمت بشكل رائع مع حواف مصنوعة من الفضة الاسترلينية التي قُصّت بالألماس لتكون بمثابة تجسيد للرفاهية والإرث الأدبي الغني.

علّقت كندة إبراهيم، المديرة العامة الإقليمية للعمليات في شركة تيك توك لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا وباكستان وجنوب آسيا، قائلة: "نحن نؤمن بسحر رواية القصص وتوفير مساحة للإبداع لمجتمع نابض بالحياة من صُنّاع المحتوى على منصّة تيك توك. إن تحدّي وسم #BookTok بالتعاون مع مهرجان طيران الإمارات للآداب يوحّد ديناميكيّة عالم مقاطع الفيديوهات القصيرة مع النسيج الغني للأداب. يملؤنا الحماس لنرى شغف عُشّاق الكُتب والمؤلفين وروّاة القصص والمعلّمين الذي سيمتزج مع هذا الاحتفال الرائع بالكلمات والقصص التي تتجاوز الحدود وتفوق الخيال الفنّي."

وبدورها قالت أحلام بلوكي، مديرة مهرجان طيران الإمارات للآداب: يسرنا التعاون مع تيك توك لكتابة فصل جديد في مسعانا للاحتفال بحب الكتب في هذا العصر الرقمي. ففي عصرنا التحويلي هذا، يلتقي سرد القصص بالوسائط الرقميّة، يولد حركة جديدة في عالم الأدب. يجري مجتمع تيك توك محادثات عديدة حول الكتب تصل إلى مليارات الأشخاص وتؤثر على صناعة النشر بطريقة رئيسية. من خلال شراكتنا مع تيك توك، نحن نحتفل بهذا التحول ونتطلع إلى استضافة أول جوائز كتب في المنطقة في مهرجان طيران الإمارات للآداب."

لقراءة المزيد من المعلومات عن التعاون بين تيك توك ومهرجان طيران الإمارات للآداب، يُرجى الضغط هنا.

@tiktokmena ‎ شارك في جوائز TikTok Book Awards ‎في مهرجان الإمارات للآداب للحصول على فرصة للفوز بجوائز مثيرة! 🔥 #TikTok #TikTokMENA #BookTok ♬ original sound - TikTok MENA