تتخذ تيك توك موقفا صارما ضد الإرهاب. لقد شعرنا بالصدمة والفزع إزاء الأعمال الإرهابية المروعة التي وقعت في إسرائيل في الأسبوع الماضي. ونشعر أيضًا بحزن عميق إزاء الأزمة الإنسانية المتفاقمة في غزة. قلوبنا تنفطر لكل من تأثر.

قمنا على الفور بتوفير موارد وموظفين للمساعدة في الحفاظ على سلامة مجتمعنا وسلامة منصتنا. نحن ملتزمون بالشفافية بينما نعمل على توفير مساحة آمنة ومأمونة لمجتمعنا العالمي. مازلنا نركز على دعم حرية التعبير، والتمسك بالتزامنا بحقوق الإنسان، وحماية برنامجنا خلال الحرب بين إسرائيل وحماس.

الالتزام بإرشادات مجتمع تيك توك

كجزء من عملية إدارة الأزمات لدينا، تشمل إجراءاتنا لحماية مجتمعنا ما يلي:

  • أطلقنا مركز قيادة يجمع بين عدد من الأعضاء الرئيسيين من فريقنا العالمي المؤلف من 40,000 محترف في مجال السلامة، وهم يمثلون مجموعة متنوعة من التخصصات والآراء، بحيث نظل قادرين على اتخاذ أسرع الإجراءات لمواجهة تطورات هذه الأزمة.
  • طورنا نظامنا الخاص للكشف التلقائي الاحترازي لتحديد أي تهديدات جديدة فى الوقت الفعلي، وهو ما يتيح لنا اكتشاف وحذف المحتوى العنيف تلقائيًا، بحيث لا يشاهده أعضاء مجتمعنا أو مشرفونا.
  • أضفنا مزيدًا من المشرفين الذين يتحدثون العربية والعبرية لمراجعة المحتوى المتعلق بتلك الأحداث، ونظرًا لتركيزنا المستمر على تطوير أداء المشرفين، نقوم بتوفير المزيد من الرعاية النفسية والعقلية لهم بسبب ما يتعرضون له من محتوى خلال هذه المرحلة.
  • نستمر في تنفيذ سياستنا المناهضة للعنف والكراهية والمعلومات الضارة عبر اتخاذ إجراءات فورية لحذف المحتوى والحسابات المخالفة، فعلى سبيل المثال، نقوم بحذف المحتوى الذي يدعم الهجمات أو يستهزئ بالضحايا المتأثرين بالعنف. وإذا تم نشر محتوى يصور شخصًا تم احتجازه، سنبذل كل ما في وسعنا لحماية كرامته وحذف المحتوى الذي ينتهك قواعدنا، فنحن لا نتهاون مع محاولات التحريض على العنف أو نشر إيديولوجيات الكراهية، ولدينا سياسة لا تقبل أي نوع من التسامح تجاه المحتوى الذي يمدح المنظمات والأفراد الذين يتبنون خطاب الكراهية والعنف، ولا يُسمح بتواجدهم على منصتنا، كما نحظر أيضًا الوسوم/الهاشتجات والعلامات والشعارات التي تحض على العنف أو تنتهك قواعدنا بطرق أخرى.
  • أضفنا شاشات اختيارية فوق المحتوى الذي قد يكون صادمًا أو عنيفًا لمساعدة الأشخاص على تجنب مشاهدته عن غير قصد، حيث نواصل إصدار استثناءات لصالح الجمهور لبعض أنواع المحتوى، خاصة مع إدراكنا لانتهاك بعض أنواع المحتوى لقواعدنا ويمكن أن يكون ذو مصلحة عامة، ونسمح بهذا المحتوى على المنصة لأغراض وثائقية وتعليمية ولمكافحة الخطاب المضاد.
  • أجرينا تعديلات مؤقتة على السياسات التي تحكم مزايا تيك توك بهدف منع استخدامها بشكل مباشر لأغراض عدائية أو عنيفة في المنطقة، على سبيل المثال، نقوم بفرض قيود إضافية على إمكانية البث المباشر كإجراء مؤقت نظرًا للمخاطر الأمنية المتزايدة في سياق الحالة الحالية للاحتجاز.
  • لتعاون مع وكالات إنفاذ القانون على مستوى العالم بما يتماشى مع إرشادات إنفاذ القانون لدينا والتي تسترشد بالمعايير القانونية ومعايير حقوق الإنسان كما ندرك تمامًا المخاطر المحددة والعاجلة المهددة للحياة البشرية والمرتبطة بخطف الرهائن، ونعمل مع جهات إنفاذ القانون على ضمان سلامة الضحايا وفقًا لإجراءاتنا القانونية.
  • نتفاعل مع الخبراء في مجال الصناعة والمجتمع المدني، مثل "التكنولوجيا ضد الإرهاب"، بالإضافة لمجالسنا الاستشارية، لتعزيز وتأمين منصتنا خلال هذه الأوقات الصعبة.


منذ أن بدأ الهجوم في 7 تشرين الأول (أكتوبر)، واصلنا العمل بجد لإزالة المحتوى الذي ينتهك إرشاداتنا. حتى الآن، قمنا بإزالة أكثر من 500000 مقطع فيديو وأغلقنا 8000 بث مباشر في المنطقة المتأثرة بسبب انتهاك إرشاداتنا.

منع انتشار المحتوى المضلل

يمكن أن تساهم المعلومات الخاطئة في تفاقم الأوضاع خلال أوقات الأزمات، ولهذا السبب نسعى للتعرف على المعلومات الضارة وحذفها، كما نقوم أيضًا بحذف الوسائط التي تم تحريرها أو تركيبها بطريقة قد تضلل مجتمعنا فيما يخص الأحداث الحقيقية.

ولمساعدتنا في تنفيذ هذه السياسات بدقة، نتعاون مع منظمات التحقق من الحقائق المعترف بها من IFCN والتي تدعم أكثر من 50 لغة، بما في ذلك العربية والعبرية، وتقدم لنا هذه المنظمات تقييمات واقعية للمحتوى.

ولمزيد من الإجراءات الاحترازية، وأثناء فحص فيديو، نجعله غير مؤهل للتوصية لصفحة For You، وإذا كان فحص الحقائق غير محدد، قد نضع علامة على المحتوى باعتباره محتوى غير مؤيد، ونجعله غير مؤهل للتوصية في صفحة For You، ونطلب من الناس إعادة التفكير قبل المشاركة.

نستمر في البحث بنشاط عن علامات وإشارات دالة على السلوك المخادع على منصتنا، ويتضمن ذلك مراقبة السلوك الذي يشير إلى عمليات التأثير السري على منصتنا، والتي نقوم بإحباطها وحظر الحسابات المحددة كجزء من هذه الشبكة.

سنبدأ قريبًا بإضافة تنبيهات أثناء البحث عن كلمات معينة باللغة العبرية والعربية والإنجليزية لتشجيع مجتمعنا على توخي الحذر من المعلومات المضللة والرجوع لمصادر موثوقة وتذكيرهم بالمواد والفيديوهات المتعلقة بالصحة النفسية داخل التطبيق إذا كانوا في حاجة إليها.

بناء تجربتك على تيك توك

لدينا مجموعة كبيرة من وسائل التحكم والمزايا القائمة التي نشجع جميع أفراد مجتمعنا على استخدامها أثناء استخدام تيك توك لتجربة تناسب تفضيلاتهم، وهي تشمل:

  • وسائل التحكم في صفحة For You: يمكن للأشخاص الضغط على "غير مهتم" Not Interested في المحتوى الذي يرغبون في رؤيته بشكل أقل أو اختيار "تحديث" Refresh إذا كانوا يرغبون في إظهار مقاطع جديدة، بينما يساعد تفعيل "الوضع المقيد" Restricted Mode على تقييد ظهور المحتوى الذي قد لا يكون مناسبًا للجمهور العام وتصفية المحتوى الذي يحمل تحذيرات.
  • وسائل التحكم في التعليقات: يمكن للأشخاص اختيار من يمكنهم التعليق على مقاطع الفيديو الخاصة بهم، وتصفية الكلمات الرئيسية من التعليقات، أو مراجعة التعليقات قبل نشرها، كما يمكنهم أيضًا حظر وحذف التعليقات بشكل جماعي، كما نشجع الأشخاص على إعادة التفكير قبل نشر تعليقات غير جيدة.
  • وسائل التحكم في وقت استخدام الشاشة: نقدم مجموعة من الأدوات لمساعدة الأشخاص على تخصيص والتحكم في الوقت الذي يقضونه على تطبيقنا، مثل أدوات ضبط الزمن الذي يقضيه الشخص على الشاشة، وتنبيهات أخذ استراحة أو تسجيل الخروج في وقت النوم، بالإضافة لعدد آخر من وسائل التحكم والخصائص المفيدة.
  • خاصية الاقتران العائلي: يمكن للآباء والأوصياء من خلال هذه الخاصية ربط حساباتهم على تيك توك بحسابات أبنائهم المراهقين لتشغيل مجموعة من إعدادات المحتوى، فعلى سبيل المثال يمكنهم اختيار إيقاف البحث، أو تشغيل "الوضع المقيد" أو ضبط إعدادات وقت الشاشة
  • الإبلاغ: يمكن لأي شخص الإبلاغ عن المحتوى على تيك توك، بما في ذلك التعليقات والحسابات والبث المباشر، كل ما عليه هو الضغط بشكل طويل على الفيديو ثم الضغط على "الإبلاغ" واختيار سبب الإبلاغ، مثل كون المعلومات خاطئة على سبيل المثال.

نوفر أيضًا لأفراد مجتمعنا مصادر مفيدة حول العديد من الموضوعات، بما في ذلك كيفية التعرف على خطاب الكراهية والإبلاغ عنه، وكيفية مشاركة قصصهم عن الصحة النفسية بأمان والوصول إلى المساعدة إذا احتاجوا إليها.

ودائمًا سنستمر في تحديث تدابير الأمان لدينا لحماية مجتمعنا.

التحديث يوم 26 أكتوبر الساعة 10 صباحًا بتوقيت الخليج

مازلنا نلتزم بتطبيق سياساتنا بفعالية وبشكل مستمر لحماية مجتمع تيك توك. منذ 7 أكتوبر، قمنا بإزالة أكثر من 775,000 مقطع فيديو وأغلقنا أكثر من 14,000 بث مباشر يروج للعنف والإرهاب وخطاب الكراهية والمعلومات المضللة وغيرها من الانتهاكات لإرشادات مجتمعنا في فلسطين وإسرائيل.

تحديث في 5 نوفمبر 2023 الساعة 11 مساء بتوقيت الخليج

نشعر مثل ملايين الأشخاص في مجتمعنا بالاستياء تجاه زيادة حالات الإبلاغ عن مواد تروج للإسلاموفوبيا ومعاداة السامية على مستوى العالم، خاصة أن الأيديولوجيات التي تحض على الكراهية لم ولن يكون مسموحًا بها على منصتنا على الإطلاق، لذلك نتخذ خطوات مهمة باستمرار لحماية مجتمعنا وللقيام بدورنا في منع انتشار خطاب الكراهية.

منذ السابع من أكتوبر الماضي، قمنا بإزالة أكثر من 925 ألف فيديو في منطقة النزاع، لانتهاكها سياساتنا المتعلقة بالعنف وخطاب الكراهية ونشر الأخبار الزائفة والإرهاب، بما في ذلك المحتوى الذي يروّج لمنظمة حماس، وخلال نفس الفترة قمنا بإزالة ملايين المقاطع على مستوى العالم.

مع استمرار الحرب، نقوم بجمع معلومات دقيقة حول تطور اتجاهات المحتوى، ونتعاون مع الشركاء وشركات المعلومات لنبقى مطلعين على الأنماط التي قد ينشأ عنها مخاطر محتملة، وقد لاحظنا بالفعل تغييرات في نوع المحتوى الذي نقوم بإزالته، بدءًا من زيادة وتيرة محتوى العنف والمحتوى المروج للإرهاب، حتى زيادة المقاطع التي تنشر المعلومات الزائفة ونظريات المؤامرة والأيديولوجيات المعادية، بما في ذلك مواد الخوف من الإسلام (إسلاموفوبيا) ومعاداة السامية.

كما لاحظنا أيضًا زيادة في التفاعل الوهمي بشكل ملحوظ عقب النزاع، وقد قمنا بإزالة أكثر من 24 مليون حساب وهمي على مستوى العالم منذ بداية الحرب، كما قمنا بإزالة أكثر من نصف مليون تعليق تم إنشاؤه آليًا على المحتوى تحت الهاشتاجات المتعلقة بالنزاع.

أحد أهم أهدافنا هو الحفاظ على المرونة أثناء إعادة النظر في تغيير سياساتنا واستراتيجيات تنفيذها، وجزء أساسي من هذه الجهود هو التعاون مع خبراء خارجيين، بما في ذلك التعاون مع عشرات المنظمات التي تمثل الجاليات اليهودية والمسلمة لضمان أن إجراءاتنا لمكافحة معاداة السامية والإسلاموفوبيا فعالة، بالإضافة إلى ذلك قمنا بتحديث إرشادات خاصية البث المباشر لمنع سوء استخدام ميزات التسويق بهدف تحقيق مكاسب شخصية من هذه الأحداث المأساوية.

التحديث يوم 15 يناير الساعة 10 صباحًا بتوقيت الخليج 

نحن نواصل تطبيق إرشادات المجتمع الخاصة بنا. منذ بداية الحرب وحتى نهاية العام الماضي، قمنا بإزالة أكثر من 1.5 مليون مقطع فيديو وعلقنا أكثر من 46,000 بث مباشر في إسرائيل وفلسطين بسبب انتهاك إرشادات المجتمع الخاصة بنا، بما في ذلك المحتوى الذي يروج لحماس وخطاب الكراهية والإرهاب والمعلومات المضللة. على مستوى العالم، وفي نفس الفترة الزمنية، قمنا بإزالة عشرات الملايين من المحتوى، كما هو مفصل في الرسم البياني أدناه، ومنعنا حسابات المراهقين من عرض أكثر من 1.5 مليون مقطع فيديو يحتوي على محتوى عنيف أو مصور.


ونظل يقظين ضد السلوكيات الخادعة أيضًا. منذ 7 أكتوبر وحتى نهاية العام الماضي، قمنا بإزالة أكثر من 169 مليون حساب مزيف على مستوى العالم، وقمنا بإزالة حوالي 1.2 مليون تعليق آلي على المحتوى الذي يحتوى على الهاشتاجات المتعلقة بالنزاع.