في أعقاب الإعلان عن نتائج دراسة أجرتها شركة نيلسن، الرائدة في مجال قياس الأسواق والبيانات والمعلومات، حول نماذج المزيج التسويقي (MMM)، كشفت تيك توك للأعمال عن عوائد الإنفاق على الإعلانات ومدى كفاءة وفعّالية إعلانات الشركات على تيك توك.

وعلى مدار 30 عامًا، اعتبرت نماذج المزيج التسويقي المعيار الذهبي لقياس مدى كفاءة وفعالية الحملات التسويقية، وركزت الدراسة على ست علامات ضمن ثلاث فئات هي الطعام والشراب، والرعاية الصحية والعناية الشخصية، والعناية المنزلية في كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر، بهدف المساعدة في إلقاء الضوء على أفضل ممارسات إعداد الإعلانات على تيك توك، وتقديم لمحة عن أداء كل فئة بحسب صلتها بالمحتوى الإعلاني الذي يقدمونه.

وفي هذا السياق، قال فيبول جين، رئيس عمليات قياس الأداء في الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا الشرقية لدى تيك توك: "حين ندعو الشركات بمختلف أحجامها للاستفادة من الباقة الواسعة من منتجات الإعلانات والحلول التي تقدمها تيك توك، عبر إنشاء محتوى أصلي وتفاعلي ومبتكر، نحن نضمن لهم نتيجة لا مثيل لها. وبفضل هذه الدراسة، يسعدنا أن نشارك نتائج واقعية حول عوائد الإنفاق على الإعلانات عبر السلع الاستهلاكية، لمساعدة العلامات التجارية في تقييم نتائج إعلاناتهم بشكل ملموس، ومشاركة أفضل الممارسات، وذلك في إطار مساعينا المستمرة لمواصلة التعلّم والابتكار والنمو معًا".

من جانبها قالت أميرة زكريا، نائب الرئيس لشؤون كفاءة الحملات التسويقية في إفريقيا والشرق الأوسط وتركيا لدى شركة نيلسن للأبحاث التسويقية: "قدمت عمليات النمذجة المتقدمة والأفضل ضمن فئتها لشركة نيلسن معلومات مهمة حول منصة تيك توك في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وأعطتنا فكرة شاملة حول دور المنصة في تعزيز عوائد الإنفاق على الإعلانات بالنسبة للعلامات المختصة في مجال السلع الاستهلاكية".

وتسعى تيك توك لإلهام الإبداع والأصالة والشمولية من خلال صيغة محتوى الفيديو القصير الفريدة التي تتيحها على الهواتف المحمولة. ونتيجة لذلك، سجلت المنصة نموًا هائلًا في نسب تفاعل الجمهور والمحتوى الملهم بمرور السنوات. ومنذ إطلاق منصة تيك توك للأعمال، استفادت العديد من العلامات التجارية المحلية والإقليمية والدولية من ارتفاع مستويات التفاعل ضمن مجتمع المنصة، وتمكّنت من تسليط مزيد من الضوء على نفسها وكسب محبة الجمهور ونشر محتوى واسع الانتشار وتحقيق أثر تجاري ملموس من هذا الزخم القوي على الإنترنت، وذلك من خلال إنشاء محتوى قريب للجمهور والتواصل معهم على المستوى العاطفي. ولمساعدة العلامات التجارية على الوصول إلى هذا الجمهور الكبير والمتنامي، أنشأت تيك توك للأعمال مجموعة من خيارات الإعلان الخاصة بالعلامات التجارية، شملت إعلانات الشاشة المفتوحة (Open Screen) مثل Brand Takeover و TopView و One day max والإعلانات المنبثقة ضمن التحديثات In Feed Video ads، و Reservation In-feed، والمؤثرات التي تحمل بصمة العلامة التجارية Branded Effects. كما تتميز تيك توك بمستويات التفاعل غير المسبوقة عبر تحديات الهاشتاق للعلامات التجارية Branded Hashtag Challenges.

وإليكم بعض النصائح والنتائج المهمة التي صدرت عن هذه الدراسة، والتي يمكن أن تفيد العلامات التجارية والمعلنين في التخطيط لحملاتهم الرقمية المقبلة، وتحسين النتائج المرجوة منها وعوائد الإنفاق على الإعلانات على تيك توك:

تيك توك تساهم في إحداث تأثير مهم وقابل للقياس على مبيعات العلامات التجارية

  • ساهمت الإعلانات المدفوعة على تيك توك في رفع عائد الإنفاق على الإعلانات بنسبة 1.83% في الشرق الأوسط وإفريقيا، أي أعلى بمعدل 3.5 مرات مقارنة مع باقي المنصات الإعلامية التي شملتها دراسة "نيلسن".
  • عوائد الإنفاق على الإعلانات في تيك توك أعلى بمعدل 56% من عوائد الإنفاق على الإعلانات على المنصات الرقمية الأخرى **، وتتفوق على جميع عوائد الإنفاق على الإعلانات في جميع وسائل الإعلام الأخرى التي شملتها الدراسة.
  • تضاعفت عوائد الإنفاق على الإعلانات لتصل إلى 3.7 دولار من مرّات العرض المتكررة.

فئة الطعام والشراب سجلت أعلى عائد للإنفاق على الإعلانات في تيك توك مقارنة مع وسائل الإعلام الأخرى

  • بالنسبة لفئة الطعام والشراب، كانت عوائد الإنفاق على الإعلانات المدفوعة على تيك توك أعلى بنسبة 66% من غيرها من وسائل الإعلام الرقمية بالكامل وبمعدل أربع أضعاف أعلى من غيرها من وسائل الإعلام.
  • وكذلك سجلت منتجات العناية الشخصية والصحية عوائد إنفاق على الإعلانات أعلى بمعدل 1.92 مقارنة مع وسائل الإعلام الأخرى و1.67 مقارنة مع وسائل الإعلام الرقمية.
  • تجاوز عائد الإنفاق على الإعلانات لمنتجات العناية المنزلية المنصات الرقمية بنسبة 58%، وكان أكثر بمعدل 3.2 مرات مقارنة مع وسائل الإعلام الأخرى.
  • تجاوزت جميع الإعلانات المدفوعة على تيك توك ضمن جميع الفئات المشمولة بالدراسة، المعايير المحددة في قطاع السلع الاستهلاكية.

تحسين عائد الإنفاق على الإعلانات من خلال إطلاق إعلانات بأشكال مختلفة على تيك توك وفي نفس الوقت، بالتزامن مع إطلاق الحملات

يُوصى المعلنون بتنفيذ أشكال وصيغ مختلفة من الإعلانات في وقت واحد ضمن حملاتهم على تيك توك للاستفادة من تأثيرها مجتمعة.

  • حققت العلامات التجارية التي تنفذ الإعلانات بصيغ مختلفة لحملاتها على تيك توك عائد إنفاق على الإعلانات أعلى بنسبة 10% مقارنة مع العلامات التي تركز على صيغة إعلانات واحدة.
  • وفي دولة الإمارات، حققت العلامات التجارية التي تنفذ الإعلانات بصيغ مختلفة لحملاتها على تيك توك عائد إنفاق على الإعلانات أعلى بنسبة 31% (2.1 دولار) مقارنة مع العلامات التي تركز على صيغة إعلانات واحدة (1.6 دولار).
  • ومن ناحية الفئات، فإن إطلاق صيغ إعلانات متعددة في وقت واحد مقابل صيغة واحدة، سجلت عائد استثمار أعلى لفئة الطعام والشراب (16% أعلى) والعناية الشخصية والصحية (18% أعلى)

تعزيز العائد على الإنفاق على الإعلانات من خلال زيادة أسابيع بث الإعلانات في التحديثات على تيك توك

  • نشر الإعلانات ضمن التحديثات لأكثر من 20 أسبوع على مدار عامين، يعزز عائد الإنفاق على الإعلانات بنسبة 16% مقارنة مع العلامات التي تنشر الإعلانات لأقل من 20 أسبوعًا.

تنويه:

  • *تشمل الوسائل الإعلامية الأخرى التلفزيون والراديو والإعلانات الطرقية (باستثناء مصر)، والإعلانات المطبوعة، وفي دور السينما (باستثناء السعودية) ** الوسائل الرقمية بالكامل تشمل وسائل التواصل الاجتماعي والعرض والفيديو والمنصات المبرمجة، باستثناء تيك توك. *** الوسائل الإعلامية بالكامل تشمل القنوات الرقمية بالكامل وغيرها من القنوات الإعلامية، باستثناء تيك توك.
  • التأثير: مساهمة مبيعات التجزئة بالنسبة المئوية % مقابل مليار مشاهدة